كسكسي الدجاج بالليمون يقدمها الشيف العالمي سانجيف كابور

30-May-2019

يقدمها الشيف العالمي سانجيف كابور

 

يعتبر وقت تناول الطعام مقدساً وأساسياً في حياة الناس كلهم، غير أن نكهة وطعم الأكل يختلفان بحسب اختلاف المكونات وطريقة التحضير، وتتجلى روعة المذاق عندما يحرص افراد العائلة على التجمع حول مائدة الطعام، بغية التلذذ بما طاب ولذ من وجبات وأطباق شهية ومبتكرة، بعضها شرقي والآخر غربي.

وعادة ما تختار وفقاً للعادات والتقاليد لكل أسرة أو فئة أو شعب.

 

الكمية تكفي أربعة أشخاص

 

المقادير :

كوب عصير ليمون.

1 ملعقة طعام عسل.

2 فص ثوم مدقوق.

1 ملعقة شاي كركم.

1 ملعقة شاي كمون ناعم.

1 ملعقة شاي قرفة.

ملعقة شاي فلفل أبيض ملح.

8 صدور دجاج مخلية من العظم والجلد.

8 أرباع ليمون مخلل.

1 كوب مرقة دجاج.

2 ملعقة شاي زيت زيتون.

بصلة صفراء صغيرة مفرومة.

ثمرة فلفل أحمر حار مفرومة ومخلية من البذور.

1 كوب كسكسي.

ثلث كوب أوراق كزبرة طازجة.

 

طريقة التحضير

• نخلط عصير الليمون مع العسل والثوم والكركم والكمون والقرفة والفلفل الأبيض والملح، ثم نتبل صدور الدجاج جيداً. ونغطي الإناء الذي يحتويها ونتركه في البراد لمدة  3 ساعات على الأقل.

• نرفع الدجاج عن خليط التتبيلة، ونحتفظ بخليط التتبيلة جانباً. نضع الدجاج مع الليمون المخلل في صينية للفرن، وندخله الفرن لمدة 20 دقيقة أو حتى ينضج الدجاج، نخرجه من الفرن ونضع الدجاج في صحن التقديم. ثم نسخن خليط التتبيلة الذي تركناه جانباً على النار مع كوب من مرقة الدجاج، حتى يغلي، مع تقليبه حتى يتكثف الخليط قليلاً، ثم نرفعه عن النار.

• نقلي البصل في الزيت مع الفلفل الأحمر الحار حتى يذبلا. نضف له الباقي من مرقة الدجاج، حتى يغلي الخليط ثم نرفعه عن النار. نضيف له الكسكسي ونخلطه جيداً، ثم نغطيه ونضعه جانباً لمدة 5 دقائق حتى يتشرب الماء قليلاً.

 

• نضيف الى الخليط السابق التتبيلة ونضعه على نار هادئة حتى يقل الماء، ثم نقطع الدجاج إلى شرائح، ونقدمه إلى المائدة مع الكسكسي ونزينه بالكزبرة، ونضع الى جانبه الليمون المخلل.