علاج ياباني للحبل الشوكي بخلايا جذعية

19-February-2019

 

 

طوكيو- رويترز:اعلنت لجنة بوزارة الصحة اليابانية، امس، ان علماء يابانيين سيجربون استخدام الخلايا الجذعية المستحثة متعددة القدرات في علاج اصابات الحبل الشوكي.

 ووفقا للخطة التي وافقت عليها وزارة الصحة يعتزم فريق البحث المنتمي لجامعة "كيو" في طوكيو حقن نحو مليونين من الخلايا الجذعية المستحثة متعددة القدرات في الاعضاء المصابة لدى مريض واحد، وبحث النتائج على مدى عام.

ويتم انتاج الخلايا الجذعية المستحثة متعددة القدرات عبر استخراج خلايا مكتملة النمو من أحد الاشخاص، تكون في كثير من الاحيان من الجلد، ثم اعادة برمجتها لكي تؤدي دور الخلايا الجذعية الجنينية. وبدأ اجراء تجارب سريرية في اليابان العام الماضي على استخدام خلايا جذعية تتم اعادة برمجتها لعلاج مرض الشلل الرعاش (باركنسون).

وكانت اللجنة التابعة لوزارة الصحة قد منحت بالفعل الضوء الاخضر لاستخدام الخلايا الجذعية المستحثة متعددة القدرات في علاج مصابين بأمراض نادرة بالعيون أو الدم. وسيبحث فريق جامعة "كيو" باشراف الاستاذين هيديوكي أوكانو وماسايا ناكامورا عن أربعة مرضى أعمارهم 18 عاما، أو أكثر، فقدوا وظائف حركية وحسية بسبب اصابة في الحبل الشوكي تعرضوا لها قبل أسبوعين الى أربعة أسابيع.   ولم يتسن الحصول على تعليق من الاستاذين الجامعيين.

وتفيد تقديرات مؤسسة الحبل الشوكي اليابانية بوجود ما يزيد عن مئة ألف شخص تعرضوا لاصابات في الحبل الشوكي في البلاد.