القصعين...حارق الدهون

18-February-2019

ينشط الهورمونات الذكورية ويعالج التهاب الأعصاب

 

 

أكد بحث في مؤتمر الصيادلة البريطاني في مقاطعة نورث يوركشاير, مدى فاعلية جذور القصعين في علاج الزهايمر، اذ استطاعت قطرات من الزيوت المستخرجة من شجيرته أن تحسن الذاكرة بشكل كبير, وكذلك فاعليته  في علاج عدد من الأمراض.

عن القصعين, فوائده الغذائية, الصحية, الطبية, أجرت "السياسة", هذا التحقيق.

 

يقول الدكتور جمال إبراهيم, أستاذ قسم النباتات والوراثة, كلية الزراعة، جامعة أسيوط: القصعين شجيرة معمرة لها مسميات عدة, منها القويسة, القصعن, العيزقانة, المرمرية, السالمية, المرامية, المريمية، القويسة, الشافية, المخزنية, الشيالة, لسان الآيل, الأسفاقس, الفاقس, الحكيمة،  لها أكثر من 1000 نوع، كل نوع يتميز بأزهاره المختلفة, وشكله المختلف من حيث اللون والحجم، إلا أن ذات اللونين "الأرجواني والزهري", تعد من أكثر الأنواع انتشارًا, منها البلدي، المخزني، الهندي، السوري، الرشفي، أبيض الجلد، الأملد، أبيض الأزهار، اللبناني، الأجمي، الإسباني، أصفر الأوبار، الزحاف، الأخضر، أبيض الرأس، الداكن، المصري، الأناضولي. وقد كشفت التجارب إمكانية استخدام أوراقها كشاي بعد غليه,كذلك استخدامها كبهار للطعام بعد طحنها, في حين تستخدم بقايا الشجيرة غذاءً للحيوان، كما تدخل في المركبات الطبية، كذلك يستخرج منها زيت ذات أهمية غذائية,علاجية, شفائية, ينصح به كثير من أطباء العلاج الطبيعي, لذلك انتشر زراعتها بكثرة في مختلف دول العالم رغم أن مصدرها دول حوض البحر الأبيض المتوسط.

 

ترميم الأنسجة

يقول الدكتور هشام محمد علي، استشاري التغذية العلاجية: القصعين يرمم الجسم في حالة إصابته بأمراض الأنسجة أو سوء التغذية التي تحدث نتيجة ضعف العناصر الغذائية, سوء عملية الهضم, فقدان العناصر نتيجة خلل صحي أو وراثي بالمعدة، وذلك لاحتواء أوراقه الخضراء على عناصر مهمة منها, فيتامينات "أ، ب، ج، هـ، ك" مضادات الأكسدة المختلفة منها "أوميغا 3 و6" الألياف، الكربوهيدرات، الكالسيوم، البوتاسيوم، الزنك، النحاس، الحديد، الصوديوم، الزيوت الطيارة,أحماض البرونيول، والتنيك، البروتينات. لافتا إلى أن وضع زيته على السلطات الخضراء يساعد على قتل ديدان المعدة، حرق دهون البطن و الكبد والبنكرياس, كما أن استعماله كشاي دافئ يعمل على حرق الدهون ومنح حالة شبع تفوق الوضع الطبيعي  بنسبة30 بالمئة, تنشيط البنكرياس لإنتاج الأنسولين, الحد من أضرار الكولسترول الضار في الجسم.  كذلك يساهم تناول كوب من شايه في القضاء على الانتفاخات,الغازات,المغص,أوجاع البطن,عسر الهضم، الإسهال المزمن، يقي أيضا من جرثومة المعدة ، يقوي جدرانها.

 

وقاية من السرطان

تقول الدكتورة أماني محمد، رئيس قسم العقاقير, كلية الصيدلة, جامعة أسيوط: يحتوي هذا النبات على البوتاسيوم، الزنك، النحاس، الماغنيسيوم، الحديد, الفيتامينات, وكلها عناصر تحمي القلب من اضطراب دقاته, التخبط في ضغط الدم نتيجة الخلل الوظيفي. ونظرا لاحتواء أوراقه على كميات كبيرة من فيتاميني "أ، ج، أوميغا 3 و6 " فإنه يقي الجسم من مشكلات الجذور الحرة المسببة للسرطان، يساعد في الحد من انتشار الأمراض السرطانية   ويحميا من متاعب القلب, تصلب الشرايين, الربو، الخرف، الزهايمر، منع الإصابة بالهشاشة, الالتهابات, التورمات, خلل الأربطة بتلك المناطق، وقد أكدت الأبحاث التي أجريت عليه أن المساج بزيته أو استخدامه في حمامً البخار يعزز من صحة الجسم وقوامه, يساعد في التغلب على الإجهاد العظمي والعضلي، كما أن المضمضة بمنقوع أوراقه يحمي من تكسر الأسنان, أوجاعها, تسوسها، يحافظ على صحة اللثة, يحسن رائحة الفم. كذلك يمكن استخدام منقوع أوراقه للحماية من التهابات الأعصاب,البرد، الأمراض المناعية, حساسية الصدر, الحمى, السعال, الوهن، الدوخة, ارتفاع درجات الحرارة, ضعف الرؤية. يمكن  أيضا تحضير مستحضرات عطرية وطبيعية من الشجيرة لعلاج رائحة العرق الكريهة.

 

تفتيت الحصى

يقول  الدكتور أسامة الحصري، استشاري المسالك البولية, عضو الجمعية المصرية والأوروبية لجراحة المسالك البولية: منقوع أوراق شجيرة القصعين يعالج  البول الدموي وحرقة البول، يحد من الالتهابات, يمنع انسداد المجاري البولية والإخراجية, لذا ينصح بتناول شايه فجرًا عقب الصلاة لأن الجسم في تلك الحالة يكون في أشد الحاجة لغذاء وماء، واستعدادا لتقبل أي عنصر خارجي للتغذية أو الشفاء, بالتالي فإن تناوله في هذا التوقيت يمد الجسم بالطاقة والمركبات المهمة، كما يحمي من مشكلات القولون, يطهر المثانة ويقوي نشاطها، يساعد في تقوية وصحة الحالبين، يطهر الكلى, يساعد في إخراج سمومها, يعزز من قدراتها الوظيفية, يحول دون إصابتها بالفيروسات, ما يحفظها من الإصابة بالفشل, كما يستخدم كغسول سريع يقى أعضاء الجسم من الأملاح,يقتل البكتيريا والميكروبات، يطرد سموم الكبد,الكلى والمثانة والحالبين.

 

صحة الجلد

يقول الدكتور محمد حسن، استشاري الأمراض الجلدية والتجميل والليزر، عضو الجمعية الأوروبية للتجميل والليزر: القصعين  فعال في للتغلب على امراض الجلد، لذا يصنع منه مستخلصات, زيوت, مطحون, لبخات, أقراص, كريم ، لقدرته الكبيرة في التئام الجروح بشكل أسرع وأكثر أمانًا,كما يساعد في الوقاية من التهابات وحساسية الجلد, منها, حب الشباب, القرح, الخراريج, الجرب, النمش، يقي من الأكزيما والبهاق، يشد المناطق الجلدية، يستبدل الخلايا الميتة, أما زيته فيقي من تساقط الشعر وتقصفه, يقوى بصيلاته, يحميه من الدهون, يغذية جذوره وأطرافه، يحد من القشرة, يعيده الى لونه الطبيعي, يقيه من أشعة الشمس. لافتا إلى استخدم منقوع اوراقه كغسول يقي الأعضاء التناسلية من الميكروبات والجراثيم, يطهرها,يحمي من مشكلات الطمث، يعالج مشكللت الأعصاب بها, يقي الرجل من ضعف الانتصاب، ينشط الهرمونات الذكورية  والدورة الدموية ما يعني إقامة علاقة صحية كاملة.

 

 

الحمص بالقصعين

 

المكونات:

 

- كوبا حمص حب، مطبوخ.

- كوب زبدة

- ملح

- 1/2 كوب قصعين

- 1/2 كوب جوز، مفروم خشن

طريقة التحضير:

 

توضع الزبدة في مقلاة.

توضع اوراق القصعين والجوز.

تترك الاوراق لتقلي بهدوء في الزبدة. يضاف الحمص وبعض الملح.تجمع معاً وتقدم الطبق.

 

 

...وصينية الدجاج

 

المكونات:

- صدور دجاج. - 5 اكواب ميرمية غير مطبوخة. - كوب زعتر. - ملعقة كبيرة زيت.

 

طريقة التحضير:

- بعد سلق الدجاج يتم تحضير صلصة القصعين. - يقلى القصعين مع إضافة الزعتر والملح حتى النضج. - توضع الصلصة داخل الدجاج ويدهن الدجاج. - توضع شرائح الليمون تحت الدجاج في الصينية. - يوضع الدجاج المتبل  - يوضع القليل من مرق الدجاج على الدجاج  - توضع بالفرن لمدة نصف ساعة

 

...والديك الرومي

 

المكونات:

- ديك رومي. - 1/2 كيلو غرام لحم مفروم. - 1/2 كوب بازيلاء. - 3 اكواب أرز بسمتي، مغسول ومنقوع. - 1/2 كوب فلفل رومي أخضر، مقطع. - 1/2 كوب جزر، مقطع. - 1/2 كوب بصل، مقطع. - فصوم ثوم، مفروم. - 1/4 كوب كرفس، مقطع. - 1/4 كوب سمن. - 1/4 كوب زيت نباتي. - ملعقة كبيرة زبدة، مخلوطة بربع ملعقة اوريغانو. - كوب عصير برتقال. - 5 اكواب ماء. - صنوبر وزبيب للتزيين. - رشة قرنفل. - رشة قرفة. - رشة جوزة الطيب. - رشة فلفل. - رشة هال. - رشة ببريكا. - مطحون قصعين.

 

طريقة التحضير:

- يجهز الديك الرومي وينظف ويعمل به ثقوب بسكين حاد

- يفرك من الداخل والخارج بنصف كمية البهار مع ملح مناسب. - يوضع السمن والزيت النباتي في وعاء على نار متوسطة،يحمص الصنوبر ثم يرفع. - بنفس الزيت يقلى البصل، الكرفس, ثم الجزر,البازيلاء، اللحم حتى يتغير لونه.

- يضاف الثوم، الفلفل الأخضر ولبهار الباقي ويقلب  - يضاف كوبا من الماء ويترك على نار هادئة لينضج نصف نضوج.

- يضاف الأرز مع الماء,يترك يغلي ثم تخفف الحرارة. - يؤخذ جزء مناسب من الحشو,يخلط به نصف كمية الصنوبر والزبيب  - يحشى به الديك حتى يمتلئ - تغلق فتحة بطنه السفلية بعيدان الأسنان. - يترك الحشو على نار هادئة لينضج تماماً.  - يحمى الفرن إلى 150 درجة مئوية ثم يوضع الديك في صينية الفرن,يرش بكامل كمية عصير البرتقال مضافا اليه بهار دجاج وملح. - تغطى الصينية بالقصدير بإحكام ثم تدخل الفرن لمدة 3 – 4 ساعات مع تقليب الديك كل نصف ساعة. - عند نضوجه تماماً، تخلط الزبدة بالاوريغانو ويدهن بها الديك ثم يحمر.

- يقدم مع حشوة الأرز الناضجة مزينا بالمكسرات والزبيب

- يقدم مع السلطات,الملوخية,الخضار الورقية.

 

 

...والخرشوف بالبيض

 

المكونات:

 

- 1/2 كوب قصعين. - فصا ثوم مهروسان. - ملح. - ملعقتان كبيرتان زيت الزيتون. - عصير 1 ليمونة حامضة. - 12 قطعة خرشوف (أرضي شوكة) مثلج. - 6 بيضات. - ملعقتان كبيرتان زيتون أسود، أو بحسب الذوق. - 1/2 كوب فول أخضر.

 

طريقة التحضير:

- يهرس الثوم مع الملح، يوضع في خلاط مع القصعين وعصيرالحامض والزيت. - يمزج باستمرار حتى يصبح سائلاً.

- للخضراوات والبيض: - يسلق البيض على نار هادئة - يمكن اضافة نصف ملعقة صغيرة خل ابيض - يغلى الفول لمدة 3 دقائق ثم يقشر ويوضع جانباً. - تغلى قواعد الارضي شوكي. - تغلى البطاطس المقطعة الى مربعات. - عند تناول السلطة، يتم تجميع المكونات - يوضع البيض على كل قاعدة ارضي شوكي - تقص الاطراف بالمقص,توضع البطاطس المكعّبة في الوسط الى جانب الفول  - تضاف بضعة حبوب زيتون على الوجه. - تضاف صلصة القصعين لإضفاء نكهة على السلطة  - يمكن رش الفلفل الاسود على الوجبة، حسب الرغبة.

 

 

للتخلص من التعرق الزائد

 

المكونات:

- 7 ملاعق أوراق القصعين. - 4 ملاعق صغيرة من نبات ذنب الخيل. - ملعقتان صغيرتان من جذور نبات الناردين.

 

طريقة التحضير:

- صب كوب من الماء الساخن فوق 1 ونصف ملعقة صغيرة من الخليط ثم يغطى ويترك لمدة 15 دقيقة. - هذه الوصفة تحد من التعرق الزائد الناتج عن التوتر العصبي - تساعد على التخلص من التعرق الليلي المفرط أثناء النوم.

 

 

شاي

القصعين

 

المكونات:

 

- أوراق قصعين. - عسل.

 

طريقة التحضير:

صب كوب من الماء المغلي فوق ملعقتين صغيرتين من أوراق القصعين الخضراء الطازجة، أو ملعقة واحدة صغيرة من أوراقها المجففة. يغطى الكوب ويترك لمدة عشر دقائق تقريبًا،  يصفى محتوى الكوب للحصول على شاي القصعين الغني

التأكد أن الماء لا يغلي عند سكبه على الأوراق وإلا ستتبخر الزيوت العطرية الفعالة الموجودة فيها.

يشرب كوباً أو اثنين يومياً،  مع استخدم الشاي الدافئ للغرغرة

يمكن تحليته بالعسل للحصول على مذاق أفضل.

 

 

 

..وشاورما الدجاج

 

المكونات:

 

1 كيلوغرام صدور دجاج، مقطع شرائح طويلة.

1 بصلة، شرائح رفيعة.

فليفلة حلوة خضراء حمراء أو صفراء، مقطعة شرائح رفيعة.

ملعقتان كبيرتان سماق.

ملعقتان كبيرتان قصعين، أي مرمرية.

ملعقتان كبيرتان قرنفل، مطحون.

جوزة الطيب مطحونة رشة.

فصوص ثوم مهروسة.

ملاعق كبيرة عصير ليمون حامض، ما يعادل عصير ليمونتين.

1 بصلة، مبشورة.

ملعقتان كبيرتان خل.

ملعقتان كبيرنان خردل "مستردة". - 1 علبة لبن.

1/2 كوب عصير برتقالة.

ملح وفلفل أسود.

 

طريقة التحضير:

ينقع شرائح الدجاج في نصف مقدار التتبيلة لمده 5ساعات.

باقي التتبيلة يوضع فيه شرائح البصل والفليفلة الملونة لمده 10دقائق.

توضع شرائح الدجاج فيمقلاةبعد تصفيتها من التتبيلة ويتم تحميرها من الجهتين.

توضع شرائح البصل والفليفلة الملونة فيمقلاةأخرىحتى تتحمر.

يوضع الجميع فوق الدجاج ويقلب لمده 5 دقائق.

 

لتليين وتجميل أنسجة الجلد

 

المكونات:

 

لتر ماء مغلي.

ملعقة كبيرة من نبات القصعين المجفف.

ملعقة كبيرة من ملح الطعام.

ملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا.

ملعقة كبيرة صابون مبشور.

ملعقة كبيرة من النشا.

 

طريقة التحضير:

يُغلى الماء في إناء

تُضاف إليه القصعين، يُغطى الإناء، يستمر الغليان لمدة 15 دقيقة.

يرفع الإناء من على النار، يترك لمدة ساعة للحصول على منقوع مركز ويصفى المنقوع ويُترك جانباً.

يخلط الملح والصودا والصابون والنشا خلطاً جيداً.

يضاف هذا الخليط إلى ماء الحمام.

ينزل المستحم إلى الماء، يسترخي به لمدة 10 ـ 15 دقيقة.

يضاف منقوع العشب إلى ماء الحمام.

يظل المستحم مسترخياً بماء الحمام لمدة 15 دقيقة اُخرى.

ملحوظة:

للحصول على نتائج طيبة يجب أن يُجري هذا الحمام على مرحلتين، لأن الحمام الأول يعمل على تخليص الجسم من السموم والرواسب الضارة ، بينما يعمل الحمام الثاني على تنشيط وإعادة الحيوية للجسم بعد تنظيف مسامه وخروج الرواسب منها.