عشبة الرحمة...تحمي من الصرع وتجدد الدورة الدموية للعيون

29-January-2019

تطهر الجسم من السموم

 

 

يقول الصيدلاني الضرير داود الأنطاكي عن فوائدها: نبت يقارب ثمر الرمان، ينفع من الصرع، ثلاث أوراق منه تعالج الطحال وعسر البول، يخرج الديدان والحصى،يشفي أمراض الرحم كلها والصدر، إذا طبخ في الزيت فتح الصمم وأذهب الدوي والطنين والصداع وأوجاع الظهر والمفاصل والنقرس.

عن عشبة الرحمة، وفوائدها الغذائية والصحية، أجرت "السياسة"، هذا التحقيق مع عدد من المتخصصين.

يقول الدكتور محمد عبد الوهاب، أستاذ النباتات،كلية العلوم، جامعة سوهاج: عشبة معمرة يعود أصلها إلى منطقة جنوب شرق أوروبا، بعض البلدان المطلة على البحرالأبيض المتوسط،اشتهرت بأكثر من اسم، السذاب، الشذاب، الخفت، الفيجن، الحزاء، تضم أكثر من 40 نوعًا منها، الرقيق، الكورسيكي، كتاني الأوراق، الإيراني، الإسباني، الحلبي، المصري، تتراوح أطوال العشبة بين 30 سم و 1.5 متر لبعض الأنواع. تنتج ثمارا كبسولية، قرنية، بنية وحمراء، سيقانها ملساء، أزهارها صفراء، أوراقها مركبة خضراء، تصل لـ10 ورقات وهي متقابلة مستطيلة، سميت قديمًا "الشذاب النسوي" لقدرتها على الإجهاض الآمن، بينما لا يؤثر الانتظام والاعتدال في تناولها على الإنسان صحيًا، يمكن زراعتها في الحدائق، الممرات، أمام المنازل، الأحواش الخاصة، تعد "كنزا" طبيا آمنا لصحة الإنسان.

 

زيوت طيارة

يقول الدكتور محمد المصري، أستاذ التغذية العلاجية وجراحات السمنة والمناظير، كلية الطب، جامعة القاهرة: عشبة الرحمة تحتوي أليافا، مضادات الأكسدة مثل أوميغا3، الكالسيوم، البوتاسيوم، الحديد، الزنك، النحاس، الصوديوم، فيتامينات "أ، ب، ج، هـ" كما تحتوي مركبات عطرية، زيوتا طيارة، كربوهيدرات، السكوميانين، الروتين، الأربورين، حمض الأموديك. لذلك تخلص الجسم من البكتيريًا الضارة، الديدان، سموم المعدة، غازات المعدة ومغص البطن، تهدئ عملية الهضم، تعالج الإمساك، التهاب الحلق، صعوبة البلع، مشكلات اللوزتين.

 

عيون صحية

تشير الدكتورة عفاف عبد الباقي أستاذة قسم العقاقير، كلية الصيدلة، جامعة أسيوط، إلى أن استعمال منقوع عشبة الرحمة كغسول للعينين يقي من الرؤية المعتمة، خلل الرؤية الناتج عن الاجهاد، يعمل على استرخاء عصب العين، تنشيط وتجديد الدورة الدموية لها، بالتالي تحسين الرؤية، بجانب تنظيف العينين من الملوثات، تحول دون تأثر النظر بالإجهاد العضلي للعين أو نتيجة الخمول والإرهاق نتيجة السهر، ما يولد هالات سود حولها وضعف في النظر، هنا يكون الغسول هو الحل. لافتة إلى أنه يمكن عمل كمادات من مغلي أوراقها للحصول على بشرة مشرقة لتوافر فيتامين "أ " ضمن مركباتها، الذي يعمل أيضا على تفتيح البشرة، تجديد خلايا الجلد، التخلص من الدمامل، الإكزيما، النمش، الجلد الميت، تنظيف المسام الجلدية، إصلاح الخلايا المتـــــــدهورة، زيادة جريان الدم في الأسطح الجلدية.

كذلك يمكن استعمال زيتها فى جلسات المساج للحصول على الاسترخاء والوقاية من الإجهاد البدني، الحماية من روماتيزم المفاصل، التهابات الركبة، أملاح الكعبين والنقرس إذا ما دهنت ودلكت به، كما يقضى على تجاعيد الشعر ويمنحه نعومة إذا ما مشط به لفترة أسبوع، حيث يعمل على تغذية الشعر ويحافظ عليه من التقصف، يمنحه الملمس الناعم والطول لقدرته على إصلاح جذور الشعر وعلاجها من القشرة وفروة الرأس الدهنية، تغذية البصيلات بشكل آمن وسليم، مما يعني نموا أسرع وبشكل صحي.

تضيف: أكدت التجارب أن المضمضة بمغليها تعمل على تطهير الفم، تقيه من القروح، تعالج اصفرار الأسنان وابيضاض اللسان وتشققاته، مشكلات اللثة وأوجاعها وتغيرها للون الأزرق، نتيجة سوء التغذية وتراكم البكتيريا،يفضل المضمضة من 10 إلى 15 مرة يوميًا، ما يقوي الأسنان، يمنع تسوسها بفضل الفسفور الموجود بها. يحمي مشروبها من الصداع، الحمى، الحصبة، مشكلات البول، التبول اللاإرادي، يزيد من خصوبة الرجال، يرفع مستوى الخصوبة للنساء.

 

ضغط الدم

يقول الدكتور ثروت وجدي، أستاذ أمراض الدم والأمراض المناعية والأورام، كلية الطب، جامعة الإسكندرية: منقوع عشبة الرحمة يخلص الجسم من سموم الدم، يحافظ على الكليتين سليمتين ونشطتين، يفتت حصواتهما، يقي من فيروسات الكبد، يحفز الجسم على مقاومة "فيروس سي" يخلصه من الأملاح، يطهر الشرايين ويوسع ممرات الدم بما يؤدي إلى تلاشي الأزمات القلبية و جلطات الدماغ التي تحدث نتيجة توقف الحركة الدموية وصعوبة وصول الدم للدماغ والقلب.

وقد أكدت الأبحاث أن مشروبها يعمل على اتزان ضغط الدم، توازن الكولسترول، الحماية من سيوله ونزيف وضعف إنتاجية الدم بنوعيه الأحمر والأبيض، اضطرابات الصفائح الدموية، ضعف عضلة القلب، الدوالي، رجفان الجسم، كما تساهم بشكل كبير في الإبقاء على البنكرياس أكثر حيوية ونشاطا، بجانب دورها في حرق دهون الكبد، الكلى، البطن، والوقاية من فقر الدم للأشخاص العاديين، بينما يحظر على الحوامل المصابات بفقر الدم تناولها إلا بإشراف الطبيب.

 

ترمومتر الجسم

يؤكد الدكتور محمد عليوة أستاذ طب المخ والأعصاب والقسطرة المخية، كلية الطب، جامعة عين شمس، أن عشبة الرحمة تحافظ  على الجهاز العصبي، فطالما كان صالحا، تعمل الأعضاء بنشاط، إما إذا إصابه اضطراب صحي تأثرت أعضاء الجسم، لذا يمكن تناول كوب من منقوعها يوميًا، كذلك يلعب هذا المنقوع دورا كبيرا في تفادي التهاب الأعصاب الناتج عن السكري، نقص فيتامين "ب" الكسور، الحوادث، أمراض المناعة، مشكلات الغدة الدرقية، شرب الكحوليات، تعاطي المخدرات، التدخين. كما يحفز الخلايا الجسدية المناعية لصد أية هجمات فيروسية، مقاومة الحاجة للكحوليات، مساعدة الصدر في التخلص من آثار التدخين.

وأكدت التجارب أن تناول هذا المنقوع دافئا يعمل على تحسين المزاج، يقي من التوترات، يحد من الانفعالات، يزيد من انفراجة النفس، يفتح مسام الجسم، يجدد نشاط الروح عبر تجديد حيوية ونشاط الخلايا نتيجة زيادة مرور الدم بالجهاز الدوري، ما يقضي على الاكتئاب، المشكلات العصبية،الضغوط النفسية.

لافتا إلى أن العناصر الموجودة بعشبة الرحمة مثل، المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة بكميات كبيرة تعمل على إصلاح الأعصاب، تنشط دورها الوظيفي، توصل الإشارات العصبية من جزء لآخر بالجسم ما يساعد في وجود الفعل ورد الفعل بشكل أسرع، الأمر الذي يفيد الطلبة، الدارسين، كبار السن، وتحمي من الزهايمر، يمكنها أيضا أن تقي الجسم من تنميل الأطراف، الوخز، رعشة اليدين والقدمين، التهاب الأوتار، الصرع، الشلل بأنواعه، التهاب الأعصاب، التصلب الضموري العضلي، كما تشفي كماداتها من الأكزيما العصبية.

 

 

وصفتها لترطيب الجسم

المكونات ا:

½ كوب من شاي عشبة الرحمة الطازج.

1/8 ملعقة صغيرة من صودا الخبز.

½ كوب من زيت دوار الشمس.

1 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند.

1 ملعقة صغيرة من شمع العسل.

3-4 قطرات من زيت عشبة الرحمة العطري.

طريقة التحضير:

يخلط شاي عشبة الرحمة مع صودا الخبز ويترك جانبًا.

تخلط الزيوت مع شمع العسل في وعاء عميق. ثم إذابتها في حمام مائي ساخن.

يتم تسخين خليط شاي عشبة الرحمة وصودا الخبز حتى يكون في نفس درجة حرارة الزيوت الدافئة.

تخلط الزيوت وشمع العسل في محضرة الطعام على سرعة منخفضة، ثم يصب شاي عشبة الرحمة تدريجيا ببطء.

يتم الاستمرار في الخلط حتى نحصل على خليط كريمي ذي قوام متجانس.

يحفظ اللوشن في عبوة نظيفة مع غطاء محكم، يترك ليبرد تماما ثم تضاف قطرات زيت عشبة الرحمة العطري حسب الرغبة.

عند الاستخدام، يتم تدليك بشرة الجسم باللوشن بعد الاستحمام، فيساعد على إنعاش البشرة وتجديد الطاقة.

 

 

خلطتها مع ماء الورد

لعلاج حب الشباب

 

تخلط ملعقة كبيرة من عشبة الرحمة المفروم مع القليل من ماء الورد، وتطبق على منطقة حب الشباب، وتترك طيلة الليل.

 

 

ماسك لتنظيف مسام البشرة

 

تخلط أوراق عشبة الرحمة المفرومة مع القليل من العسل. ثم يستخدم الخليط على البشرة لمدة 10 دقائق، كي يساعد على التنظيف العميق لمسام البشرة وتضييقها، كما يعطي انتعاشة مميزة وبشرة خالية من الزيوت الزائدة.

 

لمكافحة تجاعيد البشرة

 

يخلط بياض بيضة واحدة مع ملعقة من الزبادي وملعقة من عصير عشبة الرحمة.

يستخدم الخليط على البشرة لمدة 10 دقائق كي يعمل على إزالة التجاعيد بفعالية.

 

 

لتقشير البشرة الميتة

 

يخلط عصير أوراق عشبة الرحمة الطازجة مع دقيق الشوفان لتحضير ماسك مقشر للبشرة لإزالة الجلد الميت واستعادة حيوية البشرة.

 

مشروب عشبة الرحمة

 

توضع أوراق عشبة الرحمة، في كوب ماء ساخن.

يغطى الكوب لمدة خمس دقائق.

تناول المشروب، وهو دافئ.

 

...وخلطتها  مع العسل لتنظيف البشرة

 

ملعقـــة صغيرة من العسل يضاف إليها القليل من أوراق عشبة الرحمة الأخضر المفرومة، وتمزج جيدا مع بعضهــــــا ويدهن بها الوجه، وبعد مرور عشر دقائق يغسل الوجه بالماء البارد.

 

... ومع عصير الليمون

 

يخلط القليل من عصير الليمون وأوراق عشبة الرحمة الطازجة جيدًا، ويدهن بها الوجه ثم يغسل بالماء بعد خمس عشرة دقيقة.

 

 

"ماسك" الخيار

وعشبة الرحمة واللبن

 

 

توضع نصف حبة من الخيار في الخلاط الكهربائي، وتضاف إليها ملعقة كبيرة من أوراق عشبة الرحمة المفرومة، وملعقة كبيرة من الحليب المجفف خالي الدسم، وملعقة صغيرة من اللبن الرائب وتخلط المكونات جيدًا، ثم يوضع على الوجه والرقبة لمدة ثلث ساعة، وبعدها يغسل بالماء الفاتر.

القاهرة – أحمد القعب: