لك سيدتي.. 6 وصفات لعلاج خطوط الجلد

25-November-2018

تختلف بين الحمراء والبيضاء.. وحلها بين يديك

المشاكل التي تتعرض لها بشرة المرأة كثيرة وعديدة، وتختلف من مكان لآخر ومن امراة لأخرى، ومن أكثر المشاكل الجلدية شيوعاً، مشكلة خطوط الجلد، ومنها الحمراء والبيضاء، والتي هي عبارة عن تشققات تظهر على الجلد، وتبدأ في مراحلها الأولى بتشكيل الندب البسيطة ذات اللون الأحمر، ومع مرور الوقت يتغير لونها إلى اللون الأبيض، فتتشكل على شكل تشققات جلدية سريعة التمدد، وغالبًا ما تظهر هذه الخطوط في منطقة البطن والأفخاذ والساق.

وتعتبر هذه المشكلة من المشاكل المزعجة والتي تسبب الكثير من الإحراج بسبب تشويه منظر الجلد لمظهر غير لائق.

 

 أسباب ظهورها

 الوزن: يعتبر الوزن من أكثر العوامل التي تؤدي إلى ظهور الخطوط الحمراء، فزيادة الوزن السريعة أو نقصانه تساهم بشكل كبير بتمزق خلايا الجلد وظهور الخطوط، فيجب الانتباه إلى زيادة الوزن واتباع رجيم صحي للتخلص من الوزن الزائد بشكل صحيح وبطريقة صحية.

الحمل: تتغير الكثير من الهرمونات في فترة الحمل، مما يساعد على ظهور الخطوط الحمراء، وخاصةً في منطقة البطن، فيجب استخدام الكريمات المرطبة والزيوت الطبيعية في دهن منطقة البطن أثناء فترة الحمل، واستخدام زبدة الكاكاو التي ترطب الجلد بشكل جيد، أو زبدة الشيا بعد استشارة الطبيب المختص.

التمارين العنيفة: هناك بعض أنواع التمارين الرياضية العنيفة التي تسبب ظهور الخطوط الحمراء، وتمزق خلايا الجلد، كرفع الأثقال والبوكسنج.

جفاف البشرة: تساعد البشرة الجافة على زيادة ظهور الخطوط الحمراء، فقلة ترطيب الجلد، وعدم شرب الماء الكافي للجسم يساهم بظهور الخطوط الحمراء على الجلد.

حلول للمشكلة

هناك عدة وصفات منزلية وبمكونات طبيعية يمكن أن تستخدمها أي امراة في التخلص من هذه الخطوط المزعجة، وبطريقة آمنة نذكر منها 6 وصفات أساسية:

الوصفة الأولى:

تجلبين كوباً من زيت الزيتون، وثلاث ملاعق من النعناع المفروم، وثلاث ملاع من الملح، ملعقتان من حبيبات القهوة المطحونة.

قومي بوضع الملح والنعناع والقهوة في كوب الزيت وامزجيهم معاً جيداً جداً لتحصلي على مزيج متجانس القوام، واتركيه في الشمس لمدة ساعة مثلا.

اغسلي المناطق التي تعاني من علامات التمدد على جسمك، ثم افردي عليها الخليط ودلكيه برفق في حركات دائرية، ثم اتركي الخليط لمدة 30 دقيقة ثم اغسلي جسمك بالماء الفاتر.

كرري استخدام الخلطة مرة كل أسبوع لتتخلصي تماما من علامات التمدد، وتتمتعي ببشرة ناعمة وجميلة وموحدة اللون.

الوصفة الثانية:

عصير البطاطس يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تعزز نمو وترميم خلايا الجلد.

قطع البطاطا المتوسطة الحجم إلى شرائح سميكة، وتأخذ واحدة من قطع البطاطس ونفرك بلطف على علامات التمدد لبضع دقائق.

تأكدي من أن سائل البطاطس قد غطي المنطقة المصابة، ويجب السماح لعصير البطاطس أن يجف لبعض الوقت ثم اغسليه بماء فاتر.

الوصفة الثالثة:

الصبار هوعلاج فعال في العديد من مشاكل الجلد، فهو غنى بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية والمركبات النشطة التي يمكن استخدامها في علاج الحروق الطفيفة.

يمكنك فرك الصبار مباشرة على منطقة الجلد المتضررة، وتركه على الجلد لبضعة دقائق ثم شطف الجلد بالماء الفاتر.

وثمة خيار آخر هو صنع خليط من ربع كوب من زيت الصبار مع 10 كبسولات فيتامين (E) وخمس كبسولات فيتامين (A) ، ثم فرك هذا الخليط على الجلد كرري هذه العملية يوميا.

الوصفة الرابعة:

زيت الزيتون يحتوي على الكثير من المواد المغذية ومضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين مشاكل الجلد المختلفة بما في ذلك علامات التمدد.

تدليك منطقة الجلد المصاب بقليل من زيت الزيتون النقي سيؤدي ذلك إلى تحسين الدورة الدموية، ويقلل من علامات التمدد إلى حد كبير.

تترك لمدة نصف ساعة حتى يتسنى للفيتامينات A، D وE الموجودة في الزيت امتصاصها عن طريق الجلد، يمكنك أيضا مزج زيت الزيتون مع الخل والماء واستخدامه بمثابة كريم الليل.

الوصفة الخامسة:

البيض هو مصدر غني بالبروتين، ويحتوي على الأحماض الأمينية أيضاً

نقوم بخفق بياض بيضتين بلطف، ثم تنظيف منطقة الجلد المتضررة بالماء ثم ضع طبقة سميكة من بياض البيض بواسطة فرشاة ماكياج.

ويجب أن نسمح لبياض البيض بالبقاء على المنطقة المصابة حتى يجف تماما ثم نقوم بشطف المنطقة بالماء البارد.

ونضع بعض زيت الزيتون على الجلد للحفاظ على رطبوبته، كما يجب تكرار هذه العملية يوميا لمدة أسبوعين على الأقل ومشاهدة النتائج الإيجابية.

الوصفة السادسة:

نصف جرام من الشبة تسحق جيداً مع ملعقتين كبيرتين من كريم الجلد من أي نوع جيد، ونصف كوب صغير يعادل ثلاث ملاعق جليسرين ونفس المقدار زيت الزيتون وقليل من ماء الورد مع نصف ليمونة.

يوضع المزيج في زجاجة ويرج جيداً، ثم يوضع في إناء به ماء مغلي لتدفئته، ويوضع في راحة اليد مقدار من هذا الخليط و تدلك به المنطقة التي فيها خطوط حمراء وبيضاء، وتترك لمدة ساعة ثم تغسل بالماء الدافئ والصابون، وتكرر هذه العملية لمدة 15 يوماً.