جزر سيشل... لؤلؤة المحيط الهندي

02-July-2018

أفضل مكان لقضاء "شهر عسل" لا ينسى

 

تبحثون عن طبيعة عذراء خلابة... احزموا حقائبكم واحجزوا مقاعدكم لقضاء رحلة مذهلة لا تنسى تبقى في الأذهان خاصة لأولئك الذين يدخلون القفص الذهبي، ستكون هذه الرحالة خالدة على مر السنوات.

الوجهة ستكون جزر سيشل... تلك البقعة التي تعد جنة على الأرض لما تحويه من جمال طبيعي رباني مذهل، تلقب بلؤلؤة المحيط الهندي وتتميز بكونها مزيج غني من الثقافات والأديان وتستقطب السياح من كافة أنحاء العالم، كما باتت في السنوات الأخيرة وجهة السياح العرب المفضلة... بدون منازع.

أرخبيل مذهل

يتألف أرخبيل "سيشل" من نحو 115 جزيرة تبعد نحو 1600 كيلو متر من ساحل أفريقيا الشرقي، في الاتجاه الشمالي الشرقي لمدغشقر على المحيط الهندي، وتتوسط جزرها الرئيسية بقية الجزر ماهي وبراسلين ولاديغو وهي عبارة عن جزر غرانيت صخرية.

تعتبر واحدة من أجمل البقاع في العالم لما تزخر به من مؤهلات طبيعية تسحر كل من يرتادها، يوجد بها العديد من الشواطئ الجميلة التي تصنف من بين الأروع في العالم، كما أن الغابات الاستوائية في سيشل تخبئ للزوار عدة مفاجئات من شلالات جميلة وأشجار وحيوانات نادرة، زيادة على ذلك يوجد في سيشل عدد لابأس به من منتجعاتٍ وفنادق توفر للزوار كل ما يحتاجون إليه وأكثر.

فيكتوريا

جزر سيشل، عدد قليل منها فقط مأهول بالسكان، وتقع العاصمة فيكتوريا في أكبر جزر سيشل وهي "ماهي".

كما تقع هذه البلاد الساحرة في المحيط الهندي قبالة السواحل الأفريقية حيث توجد جزيرة مدغشقر في الجنوب الشرقي وتوجد الجزيرة العربية في الشمال، ويقدر عدد سكان سيشل بـ 000 ,100 نسمة ويتحدثون عدة لغاتٍ من بينها الانكليزية والفرنسية والكريولية.

يصنف مناخ جزر سيشل في عمومه كمناخ استوائي ويتمتع الأرخبيل بطقس دافئٍ طيلة أيام السنة، ممّا يجعل زيارة هذه البلاد مناسبةً دائمًا، وبالتالي لن يكون القرار مرتبطاً بحالة الطقس وإنما بالأنشطة المفضلة.

وتعتبر الفترة بين مايو وسبتمبر من أفضل الأوقات للقيام بالرحلات البحرية، أما أنشطة الغوص فيُفضل القيام بها خلال أشهر أبريل ومايو وأكتوبر ونوفمبر، ولمشاهدة الطيور يكون موسم التكاثر خلال شهر أبريل وموسم الهجرة في أكتوبر، أما فيما يخص صيد السمك فتعتبر الفترة بين أكتوبر وأبريل الموسم المفضل للقيام بذلك.

طريق الوصول

أصبحت العديد من شركات الطيران في السنوات الأخيرة تهتم بالسيشل كوجهة سياحية مهمة. ومن أهم هذه الخطوط: طيران سيشل، الاتحاد للطيران، الخطوط الجوية القطرية، طيران الإمارات، الخطوط الجوية التركية، الإثيوبية، الكينية، السريلانكية وغيرها.

وتمر كل الرحلات الجوية عبر مطار سيشل الدولي الذي يقع بالعاصمة فيكتوريا في جزيرة "ماهي".

لا يتطلب الدخول إلى جزر السيشل أية تأشيرة مسبقة لجميع مواطني دول العالم، ومن بينهم مواطنو الدول العربية أيضا، ولكن ينبغي أن يُظهِر الزائر للسلطات في المطار ما يُثبت مكان إقامته وتذكرة العودة والمال الكافي لقضاء عطلته، إضافةً إلى وثيقة تثبت أن السائح بصحة جيدة، وأخرى بأنك لا تحمل محظورات كالنباتات والحيوانات تقدمها لك شركة الطيران التي تسافر عبرها.

تزخر سيشل بالعديد من الفنادق والمنتجعات الرائعة والمصنفة من بين الأحسن في العالم، وينصح بالحجز قبل القدوم إليها للتأكد من توفر الغرف والشاليهات وأيضاً للحصول على أفضل الأسعار، وكذلك لأن سلطات المطار لا تتسامح مع الزائرين الذين لا يحملون معهم بيانًا لمكان الإقامة حيث يحجزون أو يرحلون إلى بلدانهم.

وهناك اعتقادٌ شائعٌ بأن معظم أماكن الإقامة في سيشل غالية الثمن، ولكن الأمر كذلك فقط في الجزر التي ليس بها سوى فندق واحد، أو في بعض الجزر غير المأهولة بشكل دائم ولكن بفضل المجهودات المبذولة من طرف الحكومة السيشلية في إطار تنمية السياحة بدأ ظهور مرافق جديدة مناسبة لكافة الميزانيات والأذواق.

ومن المهم الأخذ بعين الاعتبار أن أسعار الفنادق والشاليهات ترتفع بشكل كبير، ومن الممكن أن يكون من الصعب العثور على أماكن الإقامة خلال مواسم الذروة بين ديسمبر ويناير وبين يوليو وأغسطس.

 

الأماكن السياحية

تعتبر جزيرة "ماهي" من أكبر جزر السيشل ولابد من زيارتها قبل المغادرة إلى أي جزيرة أخرى، وتضم الجزيرة عدداً من الأماكن والمدن السياحية المهمة، ففي العاصمة "فكتوريا" يمكن أن تقف مذهولا أمام التنوع الثقافي الذي يشكل مزيجاً رائعاً بين الأفارقة والعرب والهنود والآسيويين، ويعتبر برج الساعة ومتحف التاريخ الطبيعي ومصنع الشاي والحدائق النباتية والمركز الثقافي الفرنسي وحديقة التوابل وبعثة لودج من أهم المعالم بها.

ومن أهم الجزر السياحية الأخرى الموجودة في "سيشل" توجد مجموعة "جزر براسلين" التي تضم "كوريوز"، "أريد وكوزان"، ومجموعة "جزر لاديغ" تضم كلا من "ماري آن"، "فيليسيت" و"جزيرة الأخوات"، هذا إضافةً إلى جزر "سيلوات"، "دينيس" و"جزيرة الطيور" الشهيرة.

تزخر جزر سيشل بمجموعة رائعة من الشواطئ الساحرة ذات الرمال البيضاء على سواحلها الممتدة، والغابات المطيرة الكثيفة والحياة البرية المذهلة في مناطقها الجبلية المرتفعة، وخاصة في حديقة "مورن سيشيل" الوطنية حيث يوجد هناك 12 مسارا للمشي والوصول إلى أعلى قمة في البلاد "سيشل مورن" حيث تستطيع الحصول على إطلالة رائعة على جزيرة ماهي.