مكتبة البيت... بساطة وثقافة وجمال

02-July-2018

 

 

 

استغلالها بشكل جيد يضفي على المكان هدوء وأناقة

 

القراءة باتت ضرورة، وهي هواية تغذي العقل وتزيد قدرات الانسان فكرياً وعلمياً، فيصبح أكثر رزانة ورقياً ونضجاً، ومن أجل تغذية العقل بالقراءة وجب توفير جو ملائم لها، ولا شيء أفضل من وجود مكتبة مرتبة في البيت، حيث الهدوء والراحة للاستمتاع بالقراءة.

في الماضي القريب كان يخصص للمكتبات غرفة في المنزل معزولة عن بقية الغرف، ويمكن أن تضم أيضاً المكتب المنزلي في بعض الأحيان، أما اليوم أصبحت المكتبات أكثر شعبية، وتتقاسم وظيفتها مع غرف المنزل المختلفة.

ليس من الضروري أن تمتلك فيلا أو حتى غرفة مخصصة لإنشاء مكتبة خاصة بك، لكن يمكنك الاستفادة من مساحة في بيتك أو شقتك وتخصيصها للمكتبة وتنجح في ذلك عبر اتباع هذه النصائح.

تصميم

 

* حدد ماذا تحتاج في تصميم المكتبة المنزلية، فهذه أهم خطوة، فيجب عليك تحديد مكان الإضاءة ونوعيتها وما تحتاجه وتريده من المكتبة من حيث الأكسسوارات والكتب وكمية الأرفف تبعا لحجم المجموعة التي لديك والمساحة المتوفرة، وضع في الاعتبار رغبة باقي أفراد العائلة، ثم  يمكنك البدء في التصميم

النوع

يعتمد اختيار نوعية تصميم المكتبة على حجم الشقة أو البيت، فإن كانت المساحة صغيرة يمكنك اختيار مجموعة أرفف وتعليقها على الجدار بطريقة مبتكرة أو بعض الخزائن الجدارية، وإن كانت المساحة كبيرة فإن تخصيص جزء منها للمكتبة مع منطقة للقراءة ستكون خياراً مناسباً.

الحجم

يعتمد ذلك على كمية الكتب التي تمتلكها والتي ستقوم بشرائها، فإن كانت كثيرة فاختر تصميماً يمتد حتى السقف لاستغلال أمثل وتوفير أفضل للمساحة، أما للمجموعة البسيطة فيمكنك اختيار الأرفف المفتوحة.

وتأكد من جودة أرفف المكتبة التي ستحوي كتبك القيّمة واكسسوارات وتحف، ابتعد عن إضافة العديد من التقوّسات على أرفف مكتبتك لتزيد قدرتها على تحمل الوزن، اختر التصميم الأبسط، دع كتبك وتحفك تقوم بمهمتها في إضفاء الناحية الجمالية بالتصميم، وتأكد من توفير التهوية بأرفف المكتبة منعا لإتلاف الكتب بسبب الرطوبة.

اللون المفضل

اختيار اللون الذي يناسب باقي ألوان بيتك، يجب أن يكون من الألوان المريحة الهادئة، ابتعد عن البهرجة، ويمكنك اختيار ألوان كلاسيكية كاللون البني أو الأخضر، أو لونك المفضل.

ويجب وضع طاولة وكرسياً مريحاً بجانب المكتبة، كما يجب اختيار قطع أثاث بسيطة لهذه المنطقة.

تأكد من ترك مجال للحركة بحرية بمنطقة المكتبة، كما يجب تنظيم الكتب بطريقة تجعلها عملية وتحافظ عليها، وبالامكان استخدام فواصل الكتب لفصل القديمة عن الجديدة، إضافة لتصنيف الكتب تبعا لمجالاتها.

الإضاءة

اختر نوعية المصابيح قوية الإضاءة ومناسبة للقراءة وعزز وجودها في منطقة المكتبة، يمكنك تعزيز الإضاءة بإضافة المصابيح الجدارية على الجوانب.

ولتعلم أن اختيار المكتبات الرأسية خيار حكيم، من شأنه المحافظة على المساحة واستغلالها بشكل أمثل، كما أنه يساعد على التنظيم والترتيب والظهور بنتيجة أفضل.

منطقة مكشوفة

انت لا تريد منطقة قراءة مغلقة وخانقة، يفضّل أن تكون المكتبة بجانب نافذة أو مطلّة على منطقة مكشوفة لإضاءة طبيعية وتهوية أفضل.

التأكد من أن أرضيات الغرفة تدعم الأحمال، فالأرضيات لاتقل أهميتها عن الجدران في قدرتها على تحمل الأحمال الثقيلة، وإذا لم تكن متأكداً حاول تحديد مكان مكتبة منزلك في الطابق الأول أو في الطابق السفلي من منزلك، إذا كان لديك كمية كبيرة من الكتب لتخزينها.

ويمكنك أيضاً وضع ورق حائط ملون على خلفية المكتبة، لانه سيؤثر على الشكل العام للمكتبة.

لم يعد الغرض من اقتناء الكتب يقتصر على القراءة فقط، إنما يمكن الاستفادة من الكتب واستخدامها كأكسسوار وديكور وذلك بتنظيمها بشكل مختلف مع التنسيق بين ألوان الأغلفة، ويمكن وضع صور عائلية على الأرفف مع صندوق حفظ الأقراص المدّمجة وبعض الأكسسوارات، كما يمكن زيادة بريق المكتبة من خلال وضع بعض الأضواء الملونة في المكتبة، وبالتالي إبراز المكتبة بين قطع الأثاث الأخرى.