اللمسة الهندية تزيد البيت أناقة عصرية

19-June-2018

 

طابع جديد مفعم بالألوان والتفاصيل

مميزات الديكور الهندي تخوله لأن يكون واحداً من أروع الديكورات في العالم، إذ تحب النسوة دوماً إضفاء لمسة مفعمة بالألوان المميزة والتفاصيل دقيقة التصميم على البيوت، وهذا ما يوفره الديكور الهندي الذي يتميز أيضاً بالجرأة، ما جعل الكثيرات يرغبن في تقمص الشخصية الهندية ليس فقط في الأطعمة والملابس بل أيضاً في الديكورات.

جدران تطلى باللون البرتقالي المحمر مع بعض اللمسات باللون الذهبي أو الأحمر أو الأصفر أو الأخضر أوالبنفسجي، الستائر تكون بلونين ومن القماش الهندي الساري توضع بجانب بعضها، والأكسسوارات بين الخشبية والقماش كالقطع التي تعلق على الجدران، تلك هي مميزات الديكور الهندي الذي تميل إليه النساء هذه الأيام.

الأثاث القوي

من الأكسسوارات التي تميز الطراز الهندي أيضاً القطع النحاسية والفضية وكل ما يميل للشرقي ويكون مزيناً بحبات الخرز والترتر والشموع، وقد تأثر الأثاث الهندي في السنوات الأخيرة بالطراز الإنكليزي وأصبح يتماشى مع موضة الألوان الداكنة في الخشب، والتي تطغى على عالم الديكور حالياً.

للمزيد من طابع الجمال الهندي تضاف الصناديق الخشبية المتعددة الأحجام التي لا يكاد يخلو منها منزل هندي، هذه الصناديق تكون عادة مرتفعة عن الأرض وتستعمل لتخزين الملابس أو الفراش، وتتميز المنازل الهندية أيضاً بجدرانها الملونة ووجود القناطر المستوحاة من قصور المهراجا وبخليط الخشب والقماش والحديد.

هذا الطراز يمتاز بالجرأة في خلط الألوان، فالجدران تطلى باللون البرتقالي المحمر مع بعض اللمسات باللون الذهبي أو الأحمر والأصفر أو الأخضر والبنفسجي، ويفضل لو كان الطلاء بطريقة تميل إلى التعتيق.

الستائر تكون بلونين ومن القماش الهندي الساري توضع بجانب بعضها، وحتى إذا كان أحدهما بطبعات صغيرة ذهبية يكون أفضل، ويفضل لو تعلق الستارة على الحديد الأسود.

أكسسورات مميزة

الشموع من الأكسسوارات التي تميز الطراز الهندي ويفضل اختيارها بألوان حمراء وذهبية وصفراء، و توضع على شمعدان من الحديد المصنع باللون الأسود لتناسب الستارة.

وأيضا من الأكسسوارات البسيطة والجميلة جداً الشراشيب التي تمسك بها الستائر من الجنب، والمصنوعة من خيوط الخيش أو من الحرير وغيرها وبألوان حمراء وصفراء.

من مميزات الأثاث الهندي أنه مصنوع من ثلاثة أنواع من الخشب هي ''الديودار'' وهو الأرز الكشميري الذي يتميز بكونه قوياً جداً ومتيناً، حتى أنه يغرق في المياه بخلاف الأنواع الأخرى من الخشب التي تعوم على الماء.

النوع الثاني من الخشب هو خشب ''الشيشم''، أما النوع الثالث فهو خشب الورد، وهي جميعها أخشاب متينة ولذلك فالأثاث المصنوع منها يدوم فترة طويلة.

تأثر الأثاث الهندي في السنوات الأخيرة بالطراز الإنكليزي وتخلى عن الكثير من الحفر والتلبيس بالنحاس ليصبح أكثر بساطة مما يجعله يتماشى بشكل أفضل مع منازلنا العصرية.

رقة الحرير

تكتسب المنازل الهندية رونقها وخصوصيتها المميزة من استعمال الأقمشة التقليدية خاصة الحرير، فهو يتميز بألوانه القوية المصبوغة بمواد طبيعية وهو بمعظمه مطبّع يدوياً.

الحرير الهندي عدة أنواع منه الحرير الخام والحرير الطبيعي والحرير المنسل، وهو أكثر جودة من الحرير الصيني، لأنه أكثر سماكة ومتانة ويستعمل لصناعة الستائر والوسادات، ومن الأقمشة الهندية المعروفة ايضاً والمطلوبة جداً "أورغنزا الحرير"، التي تستعمل لصناعة الستائر وأغطية الطاولات والشراشف المطرزة وتتحول هذه الشراشف أحياناً إلى لوحات تعلق على الجدران أو مشالح توضع على المقاعد.

الرخام والورق

يكثر استعمال الرخام في أرضيات البيوت التي تتبع الديكور الهندي، حيث يعكس ذلك فخامة البيت وذوق أصحابه الرفيع، كما يتميز هذا النوع من الأرضيات بالتنوع والإبداع فتجد منه أشكالاً وألواناً رائعة.

أيضا يستخدم في هذا الديكور ورق الحائط المنقوش، فهو يلبي هواة الذوق الهندي بألوانه النارية ونقوشاته الكثيفة، اللون الأحمر يغلب على كثير من اتجاهات ألوان وديكورات الحوائط، والتقنيات الحديثة عبرت بصدق عن هذا الفن الكلاسيكي في الزخارف والرسومات القديمة.

الحدائق

تتميز الحدائق المنزلية في الهند بطابع شرقي يعيد لنا ذاكرة التاريخ بقصور الملوك والأمراء ، وتكتظ الحدائق بالنباتات الخضراء والأصص الكبيرة النحاسية بلونها الذهبي البراق، كما أن اختيار ألوان الزهور يحمل نفس الطابع بألوان قوية حمراء، زهرية، وزخارف الأبواب الخشبية المميزة، التي تطغى عليها الانحناءات والأعمدة البيضاء للأبواب والشبابيك، وتتميز النافورة التي تتوسط الحديقة في كثير من البيوت الهندية وهي تبنى بالرخام الفخم.