نصائح للتمتع بأظافر قوية وصحية

19-June-2018

 

بعضها غذائي والآخر وسائل عناية

"أظافر طويلة وقوية وصحية"... أمنية ترغب بها الكثير من النساء، فتجدهن يبحثن عن أي وسيلة لتحقيق تلك الأمنية، وقد يدفعهن هذا البحث إلى الوقوع في خطأ يحقق نتيجة عكسية، كاستخدام مستحضرات تؤثر على الأظافر وتضعفها لا أن تجعلها صحية وقوية.

يوفر خبراء التجميل العالميون مجموعة نصائح للنساء الباحثات عن أظافر صحية نورد منها:

* تدليك الأظافر يومياً بالفازلين أو زيت الخروع لمنع جفافها وذلك قبل الذهاب للنوم.

* ارتداء قفازات عند القيام بالأعمال المنزلية الشاقة كغسل الملابس والصحون، لأن الكلور والمنظفات تؤثر على صحة الأظافر وتضعفها.

* على المرأة ألا تستخدم أظافرها في حك بقع الأواني أو كروت الشحن فذلك يؤثر عليها بشكل كبير.

* اليد أو القدم المبتلة تكون أكثر عرضة للفطريات، لذلك بعد الاستحمام يجب تجفيف اليدين والقدمين بشكل جيد حتى لا تتأثر الأظافر.

* يجب تهوية الأحذية دائما، لأن تعرضها للعرق يجعل القدم وأظافرها عرضة للإصابة بالفطريات.

* ارتداء جوارب قطنية لأنها تمتص العرق جيداً و وتحمي القدمين من الإصابة بالأمراض الجلدية.

* النقاط البيضاء على الأظافر تدل على نقص معدن الزنك بالجسم، فعلى المرأة الحرص على تناول الحليب وبيضة مسلوقة يومياً، من أجل الحفاظ على صحة الأظافر.

* لتقوية الأظافر الضعيفة ينصح بتناول 300 ميكروغرام من فيتامين البيوتين من أربع إلى ست مرات خلال اليوم، فالبيوتين مفيد في علاج الأظافر الضعيفة.

* على المرأة ألا تقوم بقص الجلد حول الأظافر، لأن ذلك يعرضها للأمراض.

* ضرورة الحرص على قص أظافر القدم بشكل مستقيم لتجنب نمو حواف الظفر بداخل الجلد، كما يجب الحرص أيضاً على برد الأظافر في اتجاه واحد وليس في اتجاهين، وتجنب استخدام المبرد على الأظافر بعد الاستحمام مباشرة، لانها تكون ضعيفة وأكثر عرضة للتكسر.

* يجب مراعاة تدليك الأظافر باستمرار بواسطة زيت طبيعي، لانه يساعد على تنشيط الدورة الدموية فيها.

* تجنب استخدام مزيل طلاء الأظافر الذي يحتوى على مادة الأسيتون أو الفورمالديهايد، لأنها تؤدي إلى جفاف الأظافر، ويجب استخدام بدلا منها الأنواع التي تحتوي على مادة الأسيتات acetate اللطيفة على الأظافر والمفيدة.

* قبل وضع طلاء الأظافر يجب وضع طبقة طلاء شفاف أولا لتعزل اللون عن الظفر، فلا تؤدي إلى صبغه أو إصفراره من ناحية ولتساعد على زيادة لمعان طلاء الأظافر وسرعة جفافه من ناحية أخرى.

* يمكن التخلص من آثار الطلاء وما يتركه من اصفرار عن طريق غسله بمحلول الحليب والليمون ، من خلال عصر ليمونة كاملة في كوب حليب وتوضع فيها الأصابع لمدة أربع دقائق، ثم يتم غسلها وتجفيفها.

أطعمة مهمة

إذا كانت المرأة تعاني من سوء التغذية فسيظهر ذلك على أظافرها من خلال بهتان لونها أو تشققها أو مظهرها السيئ، لذلك وجب التركيز على نوعية أطعمة تسهم في نمو صحي للأظافر... ومن بينها:

* البيض: يعتبر من الأطعمة المليئة بالبروتين وعاملاً أساسياً لنمو أظافر قوية، كما أن البيض غني بفيتامين (B) ومن مكوناته البيوتين القادر على زيادة سرعة نمو الأظافر.

* البروكلي: من الخضروات العامرة بالبروتينات والأحماض الأمينية المفيدة للأظافر والجسم عموماً.

* السلمون: سمك لذيذ يحتوي على الكثير من البروتين والزنك الذي يساعد الجسم على امتصاص البروتين الذي نتناوله يومياً، كما يحتوي على السيلينيوم والنحاس اللذان يغفران الجسم لانتاج الكولاجين الذي يعزز بدوره نمو الأظافر.

* زيت جوز الهند: تناوله يؤدي إلى تعزيز قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية، كما أنه يحتوي على الفيتامينات A ، D، E، K، وكلها تقوي الأظافر.

* الدجاج: يحتوي على فيتامين B والبروتين كالبيض، مما يساعد على تقوية الأظافر.

* السبانخ: الخضروات الخضراء الداكنة تحتوي على فيتامين E والحديد وفيتامينات B وحمض الفوليك وفيتامين A، وكلها تساعد على نمو الأظافر وتعزيز قوتها.

* المكسرات: تحتوي المكسرات كاللوز والبندق على الكولاجين والسيلينيوم والزنك وفيتامين B، وفيتامين E.