طرق فعالة وأمنة للتخلص من الرؤوس السوداء

27-May-2018

 

مشكلة تزعج النساء وأسبابها مختلفة

 

إزعاج كبير تتعرض له النساء بسبب الرؤوس السوداء، فهي واحدة من أكثر المشاكل التي يعانين منها، وتظهر لأسباب مختلفة منها تراكم الدهون على الوجه نتيجة عدم تنظيفه والعناية به، وتحديداً بعد وضع الماكياج، إضافةً إلى أسباب تتعلق بالاضطرابات والتغيّرات الهرمونية، لذلك ينصح الأطباء بالمحافظة على نظافة الوجه من خلال غسله بالماء والصابون جيداً أكثر من مرة خصوصاً قبل النوم وتنظيفة من الماكياج، إضافةً إلى تناول كميات كافية من الماء وتجنب تناول الأطعمة الغنيّة بالمواد الدهنية.

أسباب المشكلة

تظهر مشاكل البشرة خاصة الدهنية منها نتيجة كثرة الإفرازات التي تسبب البثور السوداء حول الأنف والذقن، ويؤكد الأطباء أن هذا الإضطراب الجلدي ينتج بسبب زيادة إفراز الدهون من الغدد الصغيرة الملحقة ببصيلات الشعر في مسام جلد الوجه، وهذه الدهون الفائضة تجف على سطح الجلد عند إمتزاجها بالخلايا الأخرى فتسد مسامه، ويكون ذلك سبباً في ظهور الرؤوس السوداء، ويشير الخبراء إلى أن الإفرازات تتكون أحياناً في مكان أعمق وتتحول إلى بقع أكبر بكثير وأشد إحمرارا وتلتهب فنلاحظ عندها نتوء، ولمسها بالأصابع المتسخة عامل أساسي لإنتشارها على الوجه كلّه، وتشكل كلاً من البشرة الدهنية وذات المسام المفتوحة بيئة غنية لنمو البثور التي تتطلب إستشارة إختصاصي الجلد إذا تفاقم وضعها.

اختار خبراء التجميل مجموعة حلول يمكن للمرأة استخدامها للتخلص من الرؤوس السوداء نوردها هنا.

العلاج بالبخار

يعتبر العلاج بالبخار طريقة فعالة وآمنة تماماً للتخلص من الرؤوس السوداء، حيث يقوم بخار الماء بفتح مسام البشرة واقتلاع الرؤوس المنتشرة بها، كما يعمل على تنظيف البشرة من الأوساخ والزيوت والشوائب التي تعلق بها، ويمكن بكل بساطة القيام بهذه المهمة في البيت.

ضعي بين 3 و5 أكواب ماء مغلي في وعاء مناسب، واجعلي وجهك قريباً من الوعاء على مسافة 15 سم، وضعي منشفة صغيرة على رأسك من الخلف لمنع تصاعد البخار بعيداً على الوجه، ثم انتظري 10 دقائق واغسلي وجهك بالماء البارد لغلق المسام المفتوحة.

الشرائط اللاصقة

تعتبر الشرائط اللاصقة وسيلة فعالة لعلاج الرؤوس السوداء التي تنتشر غالباً على منطقة الأنف، وتتوافر هذه الشرائط اللاصقة بالصيدليات حيث تستخدم لمدة 10 دقائق على الأنف ثم يتم نزعها وستلاحظين بالمداومة عليها اختفاء الرؤؤس السوداء نهائياً.

العلاج بالتقشير

للتخلص من الرؤؤس السوداء المنتشرة على الأنف والجبين يجب تقشير الوجه، لضمان بشرة خالية من التراكمات الجلدية الميتة التي تعمل على سد المسام. وحاولي اختيار المنظف والمقشر بعناية شديدة بحيث يكون من إحدى الماركات المشهورة في السوق على أن يتم استخدامه بشكل أسبوعي.

 

قناع الطمي

تتمتع أقنعة الطمي بمفعول سحري في امتصاص دهون البشرة ما يساعد على الحد من ظهور الرؤوس السوداء، ويسهم تدريجياً في القضاء عليها.

يجب ايضاً الحرص على التنظيف العميق للبشرة ثلاث مرات يومياً واستخدام غسول تنظيف مضاد للبكتريا ويحتوي على عناصر ذات كفاءة عالية، ليزيل الزيوت والعرق وبقايا مستحضرات التجميل والميكروبات الملتصقة بالبشرة ضماناً لنظافتها تماما ومنع تراكم الأوساخ والزيوت على المسام ومن ثم عدم ظهور الرؤوس السوداء.

النعناع والطماطم:

قطعي ثمرة طماطم في إناء قطع صغيرة، ثم قومي بغلي أوراق النعناع، وأثناء غليها عرضي وجهكِ للبخار المتصاعد من الإناء، وضعي الطماطم المقطعة على المناطق التي بها الرؤوس السوداء، اتركي الطماطم على الوجه لمدة ربع ساعة، وامسحي بعد ذلك وجهك بمنشفة مبللة بماء الورد.

 

 

 

الفازلين

يمكن إزالة الرؤوس السوداء باستخدام الفازلين، لكن يجب أن يكون الوجه نظيفاً بعد غسله بشكل كامل أو تعريضه لبخار ساخن يقوم بترطيبه، ثم نضع كمية من الفازلين على الوجه وتغطيته بأكياس نايلون نتركها لمدة تزيد عن العشر دقائق، ثم نقوم بمسح الوجه بقطعة قماشية بعد التخلص من الأكياس، مع ضرورة فركه قليلاً.

معجون الأسنان

يمكن التخلص من الرؤوس السوداء بوضع كمية زيت اللوز أو زيت الزيتون على قطعة من القماش النظيف، ثم ضعي كمية قليلة من معجون الأسنان فوق الزيت ووزعي المعجون بإصبعك على القماش وابدئي بتدليك الأماكن المنتشر بها الرؤوس السوداء بشكل دائري، وانتظري 5 دقائق واغسلي وجهك بماء ساخن وجففيه بمنشفة قطنية نظيفة.