صبا الرافعي: المشاهد يتوق لرومانسية الدراما "شارع 9" تحولات نفسية وتشويق

24-January-2021

 

تميزت في شخصية "داليدا" بمسلسل "ونحب تاني ليه"

 

عمرو محمود ياسين نقلني من الإخراج إلى التمثيل

 

بعد نجاحها في أداء شخصية "داليدا" بمسلسل "ونحب تاني ليه"، الذي عرض في شهر رمضان الماضي، تستعد الفنانة اللبنانية الشابة صبا الرافعي، لدور أخر في مسلسل جديد بعنوان "شارع 9" فماذا عن المسلسل ودورها فيه...  وكيف تم اختيارها ومتى سيتم عرضه، وما رأيها في ردود الفعل حول مسلسل "ونحب تاني ليه" وكيف تحولت إلى مجال التمثيل رغم كونها مخرجة وتعمل معيدة بقسم الإخراج في أكاديمية الفنون وتكنولوجيا السينما، وهل ما زالت تعتبر نفسها في مرحلة الانتشار كممثلة... صبا الرافعي، ضيفة "الهدف" في اللقاء التالي.

. ما رأيك في الدراما المصرية هذا العام؟

*أرى أن هناك مجموعة من المسلسلات كانت مميزة للغاية وهناك عدد من النجوم والنجمات المتألقين رغم الظروف بالغة الصعوبة التي تم تصوير المسلسلات خلالها وأقصد جائحة "كورونا"، لذا يحسب للممثلين ولفرق العمل ككل الخروج بهذه الأعمال بهذا الشكل المميز رغم الصعوبات التي واجهتهم.

. ماذا عن المسلسل الذي شاركت به "ونحب تاني ليه"؟

*الحمدلله المسلسل كان إيجابي للغاية وجعل الكثيرين يتابعونه بشغف، خصوصاً انه ينتمي إلى نوعية الدراما الاجتماعية التي تجذب المشاهد العربي والمشاهد من خلال هذه الأعمال يرى صورة له من خلال نموذج يقدم أمامه عبر شخوص العمل وهذا ما يزيد من شعبية هذه النوعية من الأعمال، كما أن العمل كان أيضاً يتسم بالرومانسية وهى من عوامل الجذب بالنسبة للمشاهد العربي بشكل عام لانه يفتقد كثيرا للرومانسية في الأعمال التي تقدم له سواء في الدراما أو السينما، لذا فكثيراً ما يلجا للدراما التركية التي تمنحه جرعة كبيرة من الرومانسية التي يفتقدها وهذا من أهم عوامل زيادة شعبية الدراما التركية في وطننا العربي، واعتقد أن المؤلف عمرو محمود ياسين كاتب متميز للغاية وقدم عملا متكاملا لأنه دائما ما يكون حريصاً على كل صغيرة وكبيرة في سيناريوهاته.. كذلك الانسجام بين المخرج مصطفى فكري والمؤلف اللذان التقيا في أعمال سابقة حققت نجاحاً جماهيرياً ونقدياً كبيرا كان آخرها مسلسل "نصيبي وقسمتك" بأجزائه الثلاثة وأنا كنت ضمن فريق الممثلين في الجزأين الثاني والثالث، وبالطبع وجود فريق ممثلين متميز على رأسه النجمة ياسمين عبدالعزيز، التي ظهرت بشكل مميز ومختلف عن كل ما سبق وقدمته وكذلك شريف منير وكريم فهمي الذي كانت معظم مشاهدي معه .

كيف وجدت نجاح المسلسل ؟

*أرى أن المسلسل حقق نجاحاً كبيراً على المستوى النقدي والجماهيري.. وربما يعود هذا لعدة أسباب في مقدمتها السيناريو المتميز.. النجوم التي بالمسلسل سواء ياسمين عبدالعزيز أو شريف منير أو كريم فهمي وسوسن بدر وغيرهم، كما أن كل ممثل تم اختياره بعناية وفى مكانه الصحيح.. وأنا بشكل شخصي تلقيت إشادات كثيرة وردود فعل مميزة من جانب الجمهور وبالذات البنات الصغيرات اللاتي أحببن شخصية "داليدا" التي قدمتها في المسلسل خصوصاً في الحلقات الأخيرة عندما قررت أن تبتعد عن الشر وأن تساعد "مراد" الذي قدم دوره كريم فهمي ليعود إلى حبيبته "غالية".

"نصيبي وقسمتك"

هل هناك تفاهم وانسجام بينك كممثلة وبين عمرو محمود ياسين كسيناريست ؟

نعم، وهذا يعود لبدايتي أصلاً في مجال التمثيل، لأنني كما يعلم الجميع بدأت مشواري في الفن كمخرجة، كما شاركت كمنتجة في صناعة عدد من البرامج، وعمرو هو أول من أقنعني بدخول مجال التمثيل وكانت بدايتي من خلال الجزء الثاني من مسلسل "نصيبي وقسمتك" وكان من تأليفه، وشاركت حتى الآن في 4 أعمال درامية ثلاثة منها من تأليف عمرو ياسين.

 

لك 4 تجارب في الدراما متى ستخوضين التجربة الأولى في السينما؟

*انتظر الفرصة المناسبة والملائمة لي خصوصاً أنني خريجة أكاديمية الفنون وتكنولوجيا السينما، لكنني انتظر الفرصة والدور المناسب.

ماذا عن جديدك؟

*أشارك في بطولة مسلسل بعنوان"شارع9" وهو عمل ينتمي لنوعية الأعمال ذات 45 حلقة وسيتم عرضه مباشرة عقب الانتهاء من التصوير ولن ينتظر العرض في رمضان المقبل، والعمل ينتمي لنوعية الأعمال الاجتماعية التي تتسم بالتشويق.. وقد بدأ التصوير منذ أيام في منطقة سكنية بالمعادي.

حدثينا عن فريق العمل معك؟

*المسلسل به نخبة من النجوم الكبار رانيا يوسف، نرمين الفقي، محمود عبدالمغني، أحمد وفيق، حسام فارس، وياسر علي ماهر، أحمد الدمرداش وغيرهم والمسلسل من تأليف حسين مصطفى محرم وإخراج محمد عبدالخالق والمنتج الفني عبدالله منصور.

ماذا عن دورك؟

*اعتقد أن هذا العمل سيمثل نقطة تحول في مشواري الفني خاصة أن مساحة دوري كبيرة مقارنة بأدواري السابقة والشخصية التي أؤديها ستستمر في أحداث

 

 المسلسل حتى الحلقة الأخيرة.. كما أن الدور مؤثر بشكل كبير في أحداث العمل ككل، حيث أقدم شخصية مذيعة وإعلامية مشهورة ترتبط بالزواج من أحد الأثرياء، ولكن بعد الزواج يتكشف لها العديد من الأمور والحقائق فتتغير تجاه زوجها وتنقلب عليه، والمسلسل بشكل عام تدور أحداثه في إطار اجتماعي به الكثير من التشويق والإثارة .

كيف تم اختيارك للمشاركة في بطولة" شارع 9"؟

*عن طريق المخرج محمد عبدالخالق، الذي سبق أن شاهدني في مسلسل "نصيبي وقسمتك" في الجزء الثاني والثالث كما تابعني جيدا في مسلسل "ونحب تاني ليه".

"الرحلة"

- كونك معيدة بقسم الإخراج بأكاديمية الفنون وتكنولوجيا السينما..هل نراك قريبا كمخرجة؟

*لا أعلم وكل شيء نصيب.. وأنا في الوقت الحالي أحاول أن اثبت أقدامى جيدا في التمثيل.. لكنني بالتأكيد لدى الموهبة والدراسة في مجال الإخراج لذا من الممكن أن أعود للإخراج ولكن ليس في الوقت الحالي.

ما هي قصة إخراجك لفيلم "الرحلة"؟

*فيلم "الرحلة" هو مشروع تخرجي من أكاديمية الفنون وتكنولوجيا السينما وهو فيلم قصير قمت بتصويره في "النوبة"، وهذه التجربة من أجمل التجارب التي مررت بها في حياتي لانني عاشقة لمدينة أسوان وأهلها وأهل النوبة الطيبين.. وكان طاقم الممثلين الذين معي من معهد التمثيل كما أن بطل الفيلم طفل صغير يخوض تجربة التمثيل للمرة الأولى لكنه موهوب بالفطرة ولديه طاقة كبيرة والفيلم شاركت به في العديد من المهرجانات وحصلت على عدد من الجوائز .

هل تعتبرين نفسك في مرحلة الانتشار وبالتالي عليك قبول أي دور يعرض عليك.. أم تنتقين أدوارك بعناية؟

اعلم أنني في بداية مشواري في التمثيل ولم أشارك ألا في أربعة أعمال درامية.. لكن هذا لا يعني بالضرورة أن اقبل أي دور يعرض عليّ لمجرد التواجد فمنذ أول أدواري اهتم بالانتقاء الجيد وأنني لابد أن أبحث عن الشخصية المناسبة التي تليق بي كما أنني لا أقدم على المشاركة ألا في الأعمال التي اشعر بها وتمثل قيمة فنية حقيقية وتضيف للمجتمع وليست مجرد أعمالاً سطحية أو أنها تقدم للتسلية فقط فانا مثلا سعيدة بالشخصية التي سأقدمها في مسلسل "شارع 9" لأنها ثرية وبها العديد من التحولات النفسية بصرف النظر عن مساحة الدور نفسه رغم كون مساحة الدور أيضا كبيرة ومتميزة .